“نيوم” نموذجاً .. جامعة كندية: مشاريع ابن سلمان خارجة عن السيطرة – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

تُقدِّم السعودية خطة إنفاق بقيمة 500 مليار دولار لبناء مدينة “نيوم” من الصفر، بدلاً من حل المشكلات الموجودة داخل البلاد، الأمر الذي من شأنه أنْ يُفاقِم أزمة الفقر بسبب تأثير المشروع السلبي على الموارد المالية.

يشير تقرير لـ “جامعة كالجاري” الكندية منشور في صحيفتها “ذا غانتلت” (The Gauntlet) إلى “نفاق السعودية وكيف أراد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان تغذية غروره الشخصي من خلال المشروع”.

وينتقد التقرير وصف مدينة “نيوم” على أنَّها “خالية من السكان وجاهزة لكي تغزوها تكنولوجيا المستقبل”، في وقت يعمل فيه المشروع على تشريد 20 ألف فرد من قبيلة الحويطات حيث سيتم بناء المدينة على أنقاض بيوتهم وأملاكهم المُهَدَّمَة.

ويُظْهِر التقرير حالة الفقر المتنامية في البلاد بحيث “يجد الأثرياء طريقة للتباهي بالمشاريع الوهمية بينما تضع البلاد تدابير تقشفية جديدة من دون النظر إلى حالة الفقر في المملكة”.

وبالإضافة إلى عدم تزويد المواطنين الذين يعيشون تحت خط الفقر بالوسائل للخروج من ازمتهم المعيشية، يُعَدِّد التقرير عدداً من الأزمات التي تُهْمِلها السعودية لصالح المشاريع الوهمية، من بينها “افتقار أجزاء واسعة من السعودية إلى مياه صالحة للشرب، وافتقار البنية التحتية إلى نظام صرف صحي مناسب يَحُدُّ من آثار السيول المدمرة”.