وزير الخارجية العراقية فؤاد حسين (موقع وزارة الخارجية العراقية)

مسعىً عراقي لمواصلتها.. اختتام الجولة الخامسة للمحادثات السعودية – الإيرانية

نبأ – أعلن وزير الخارجية العراقية، فؤاد حسين، يوم الخميس 22 أيلول / سبتمبر 2022، عن اختتام الجولة الخامسة من المحادثات السعودية – الإيرانية، في بغداد، مؤكداً تهيئة الظروف لجولة مقبلة.

ونقل موقع “الميادين” الإلكتروني عن حسين قوله إنّ “هناك نقاشاً في أنْ تكون الجلسة المقبلة بين الرياض وطهران على مستوى غير وزراء الخارجية”، مؤكداً “تهيئة الظروف لجولة مقبلة”.

من ناحيته، أكد الرئيس الإيراني، السيد إبراهيم رئيسي، خلال لقائه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في نيويورك، أنَّ “إيران تُرحِّب بتحسين العلاقات مع السعودية”.

من جانبه، دعا المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، تيموثي ليندركينغ، السعودية إلى “إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة مع إيران”.

وسبق أنْ أكَّد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أنَّ بلاده “تبلغت موافقة السعودية على انتقال الحوار بينهما إلى مستوى إعادة العلاقات المقطوعة منذ أعوام”، أي “من المستوى الأمني إلى السياسي”.

وفي 20 آب / أغسطس 2022، أكد المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، أبو الفضل عموئي، أنّ المحادثات مع السعودية “وصلت إلى مرحلة إعادة العلاقات إلى المستوى الجيد”.

واستضافت بغداد الجولة الخامسة من المحادثات السعودية – الإيرانية التي بدأت يوم الخميس 21 نيسان / أبريل 2022، وسط أجواء وصفها مصدر دبلوماسي لوكالة “سبوتنيك” الروسية للأنباء بأنَّها بـ “إيجابية جداً”.

وزير الخارجية الإيرانية: العراق أبلغنا استعداد السعودية لبدء محادثات سياسية علنية