رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي (صورة من الأرشيف - وكالة الأنباء العراقية)

الكاظمي: العراق نجح في تقريب وجهات النظرِ بين إيران والسعودية

نيويورك / نبأ – اعتبر رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، يوم الجمعة 23 أيلول / سبتمبر 2022، أنَّ “العراق نجح في تقريب وجهات النظر بين إيران والسعودية”.

وقال الكاظمي، على هامشِ مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، إنَّ “استقرار المنطقة له انعكاسات إيجابية على الوضع في العراق”.

والتقى وزيرا خارجية العراق والسعودية على هامشِ اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأشار بيان لوزارة الخارجية العراقية إلى أنَّ “اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدينِ وسُبُل الارتقاء بها”، كما بحث الجانبان “جهود العراق في تهدئة الأوضاع وتخفيف التوتر بين الرياض وطهران”، وفق البيان.

وقبل يوم، أعلن وزير الخارجية العراقية، فؤاد حسين، عن اختتام الجولة الخامسة من المحادثات السعودية – الإيرانية، في بغداد، مؤكداً تهيئة الظروف لجولة مقبلة.

ونقل موقع “الميادين” الإلكتروني عن حسين قوله إنّ “هناك نقاشاً في أنْ تكون الجلسة المقبلة بين الرياض وطهران على مستوى غير وزراء الخارجية”، مؤكداً “تهيئة الظروف لجولة مقبلة”.

وكان الرئيس الإيراني، السيد إبراهيم رئيسي، قد أكد خلال لقائه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في نيويورك، أنَّ “إيران تُرحِّب بتحسين العلاقات مع السعودية”.

واستضافت بغداد الجولة الخامسة من المحادثات السعودية – الإيرانية التي بدأت يوم الخميس 21 نيسان / أبريل 2022، وسط أجواء وصفها مصدر دبلوماسي لوكالة “سبوتنيك” الروسية للأنباء بأنَّها بـ “إيجابية جداً”.