منظمة حقوقية: البحرين تستخدم المرتزقة في انتهاكاتها لحقوق الانسان – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

اتهمت منظمة “أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين” نظام آل خليفة بتدريب عناصر مرتزقة من مختلف الجنسيات لقمع الشعب المشارك بالحراك الديمقراطي.

وتحدثت المنظمة، خلال جلسات الدورة الـ 51 لمجلس حقوق الانسان في جنيف، عن مستويات التعذيب والقتل خارج القانون في البحرين، وكشفت بالأرقام جرائم انتهاكات حقوق الإنسان فيها.

وقال الناشط في المنظمة يوسف الحوري، في مداخلتها خلال جلسة مخصصة لبحث حقوق الإنسان في البحرين: “وَثَّقت المنظمة أكثر من 294 حادثة لانتهاكات شرطة وزارة الداخلية وأكثر من 85 حادثة قتل وهو ما يرقى إلى مستوى التعذيب أو القتل خارج نطاق القضاء”.

وأضاف حوري “السجين عباس عبد علي محمد الذي اعْتُقل في (تشرين ثاني) نوفمبر 2019 تَعَرَّض لأسوأ أنواع التعذيب على يد ضابط أردني”.

وطالبت المنظمة بإلغاء قرار الإعدام للشابين جعفر سلطان وصادق ثامر المعتقلَيْن في السعودية، وعبَّرت عن قلقها بسبب الأعمال الانتقامية ضد السجناء السياسيين في سجون البحرين وحرمان الشعب حقه في تقرير المصير.

ولفتت الناشطة في المنظمة سلمى موسوي الانتباه، في مداخلتها خلال الجلسة، إلى قضية المعتقل أحمد جعفر علي المواكن البحريني الذي تم ترحيله من صربيا إلى البحرين بالتعاون مع “إنتربول”، وهو يواجه مختلف أنواع انتهاكات حقوق الإنسان، في البحرين.

وأشارت موسوي إلى أنَّه يوم 24 كانون ثاني / يناير 2022 سلَّمت السلطات الصربية أحمد إلى البحرين برغم حكم وقف التنفيذ الذي أصدرته المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان قبل تسليمه، ريثما يُزوِّدها بمعللومات تتعلق بخطر التعذيب الذي يواجهه إذا عاد إلى البحرين.

وشكرت المنظمة مجلس حقوق الانسان على تقريره الذي أوصى فيه فيه الدول بضمان عدم تعريض أصحاب الحقوق والمدافعين عن حقوق الإنسان للأذى عند توثيقهم الانتهاكات الحقوقية.