وزير الخارجية الإيرانية، حسين أمير عبد اللهيان (وكالة "إرنا")

إيران تُرحِّب بإعادة العلاقات إلى “حالتها الطبيعيّة” عندما “تكون السعودية مستعدة”

نبأ – رحبت إيران، يوم السبت 1 تشرين أول / أكتوبر 2022، بـ “إعادة العلاقات الثنائيّة لحالتها الطبيعيّة في أي وقت تكون السعودية مستعدة”.

وأكّد وزير الخارجية الإيرانية، حسين أمير عبد اللهيان، في مقابلة مع وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا”، أنَّه “يمكن بَدءُ مفاوضات مع السعودية على مستوى سياسي وعلني لكنْ يجب تنفيذ ما سبق الاتفاق عليه”.

وأكّدَ أنَّ “إيران سترحّب في أي وقت تكون فيه السعودية مستعدة لإعادة فتح سفارتها في طهران وإعادة العلاقات إلى حالتها الطبيعية”.

وقبل أيام قليلة، أعلن وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، في مقابلة مع صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية، عن أنَّ العراق يواصل جهود وساطته للتقريب بين السعودية وإيران، مشيراً إلى عقد 5 اجتماعات بين الجانبَيْن في بغداد.

وأوضح أنَّ عملية الوساطة بين البلدَيْن مستمرة لكنَّها كانت على المستويَيْن الاستخباري والأمني، مضيفاً أنَّ العمل جار على تغيير المستوى إلى مستوى وزراء الخارجية.

وكان الرئيس الإيراني، السيد إبراهيم رئيسي، قد أكد خلال لقائه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في نيويورك، مؤخراً، أنَّ “إيران تُرحِّب بتحسين العلاقات مع السعودية”.

واستضافت بغداد جولة خامسة من المحادثات السعودية – الإيرانية التي بدأت يوم الخميس 21 نيسان / أبريل 2022، وسط أجواء وصفها مصدر دبلوماسي لوكالة “سبوتنيك” الروسية للأنباء بأنَّها بـ “إيجابية جداً”.