النائب الأميركي رو خانا (صورة من الأرشيف - "نيو إنديان إكسبرس")

نائب أميركي يهاجم بشدة السعودية ويدعو إلى “الانتقام منها”

الولايات المتحدة/ نبأ – هاجم النائب الأميركي روخانا بشدة السعودية وسياساتِها النفطية، مطالباً إدارة بلاده بـ “الانتقام من المملكة” في حال اتخذ تحالف “أوبك بلاس” المنتج للنفط قرار خفض الإنتاجِ في اجتماعهم المقبل.

ودعا النائب الأميركي، في مقابلة مع موقع “سي أن أن بيزنس“، إدارة بلاده إلى “الانتقام من السعودية” لأنَّها تستنزف الشعب الأميركي وتُزَعْزِع استقرارِه”، واصفاً الأمر بـ “الفظيع”.

وفيما دعا إلى “التعامل بحزم مع السعودية ووقف التَمَلُّقِ إليها”، طالب الرئيس الأميركي جو بايدن بـ “قطْعِ إمدادات قِطعِ غيارِ الطائرات عنها ومنْعِ شركتَي “ريثيون” و”بوينغ” من البيعِ لها”.

ويدرس تحالف “أوبك بلس” خفْضَ إنتاجِ النفط قبل اجتماعِ يوم الأربعاء 5 تشرين أول / أكتوبر 2022 بهدف دعم أسعار النفط في السوق العالمية. وفي حال تم الاتفاق على خفض الإنتاج فسيكون الخفض الثاني الشهري على التوالي.

وقال مصدر لوكالة “رويترز” إنَّ روسيا ستقترح أنْ يُخفِّض “أوبك بلاس” الإنتاج بنحو مليون برميل يومياً على خلفية انخفاض أسعار النفط والتقلُّبات الشديدة في السوق منذ أشهر، الأمر الذي دفع السعودية إلى القول إنَّ التحالف قد يخفض الإنتاج.

في سياق متصل، نقلت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية “كونا” عن وزير النفط الكويتي، محمد الفارس، قوله إنَّ “أوبك بلاس” “يدرس الوضع العام للسوق النفطية العالمية وسيتخذ القرار المناسب لضمان إمدادات الطاقة بما يخدم مصالح المنتجين والمستهلكين على حد سواء”.