أخبار عاجلة
بايدن يسير إلى قاعة في البيت الأبيض، يوم 10 تشرين أول أكتوبر 2022 (رويترز)

بايدن “يُعيد تقييم العلاقة” بالسعودية

نبأ – أعلن المُتحدّث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، عن أنَّ الرئيس جو بايدن “يُعيد تقييم علاقة الولايات المتحدة بالسعودية” بعد أنْ قرار تحالف “أوبك بلاس”، الأسبوع الماضي، خفض إنتاج النّفط، وهو ما اعتبرته واشنطن أنَّه “تحدٍ من موسكو والرياض” لها.

ونقلت وسائل إعلام أميركية عن كيربي قوله إنَّ “بايدن مستعد للعمل مع الكونغرس بشأنِ مستقبل العلاقات مع السعودية”، وذلك بعد أن دعا السناتور الديمقراطي، بوب مينينديز، إلى “تجميد التعاون” بين البلدينِ، بما في ذلك جميع مبيعات الأسلحة والتعاونِ الأمني.

وكان تحالف “أوبك بلاس” للدول المنتجة للنفط، قد وافق، يوم الأربعاء 5 تشرين أول / أكتوبر 2022، على خفض الإنتاج بمعدّل مليوني برميل يومياً في تشرين ثاني / نوفمبر 2022، في ظل توقعات بتجاوز أسعار النفط 150 دولاراً للبرميل.

وأوصت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة للتحالف الذي تُشكِّل روسيا والسعودية إحدا أبرز أعضائه، بخفض حدود إنتاج النفط بهدف “وقف الانحدار في أسعار النفط الناجم عن ضعف الاقتصاد العالمي”.

واعتبرت وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، في مقابلة مع صحيفة “فايننشال تايمز”، أنَّ خفض الإنتاج “تَحَدٍ للإدارة الأميركية التي تُحاول خفض أسعار النفط”، مشيرة إلى أنَّ الرئيس الأميركي “ركَّز منذ فترة طويلة على استكشاف جميع الخيارات المتاحة لمحاولة خفض الأسعار”.

 

>> فيديو: خفض “أوبك بلاس” إنتاج النفط يكشف اتساع الخلاف بين واشنطن والرياض

https://www.facebook.com/watch/?ref=external&v=429586119286755