أخبار عاجلة
رئيس الجمهورية اللبنانية (يسار الصورة) مستقبلاً رئيس الوزراء اللبناني، في القصر الرئاسي (تويتر)

الرئاسة اللبنانية: اتفاق ترسيم الحدود البحرية حَفِظ حقوق لبنان وحصل في توقيت مهم للبنانيين

لبنان/ نبأ – أكدت رئاسة الجمهورية اللبنانية، يوم الثلاثاء 11 تشرين أول / أكتوبر 2022، أنَّ “الصيغة النهائية لاتفاقِ الحدود البحرية الجنوبية مُرْضِيَة وتُلبّي مطالب لبنان”.

وأشارت الرئاسة، في تغريدات على “تويتر”، إلى تَسَلُّمِ النسخة الرسمية النهائية المُعدَّلة التي تقدَّم بها الوسيط الأميركي، عاموس هوكشتاين، للاتفاق في شأن الحدود البحرية مع فلسطين المحتلة، مؤكدة أنَّ “الصيغة النهائية حافظت على حقوق لبنان في ثروته الطبيعية، وذلك في توقيت مهم بالنسبة إلى اللبنانيين”.

وأمِلَت بأنْ “يتمَّ الإعلان عن الاتفاق حول الترسيم في أقرب وقت ممكن”.

من جهته، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، إنَّ تل أبيب تَوصَّلت إلى ما سمّاه “الاتفاق التاريخي مع لبنان” بعد مفاوضات استمرَّت أشهراً عِدَّة.

وادّعى لابيد أنَّ “الاتفاق يُعزّز أمن إسرائيلي ويضخُّ المليارات في الاقتصاد ويضمن استقرار الحدود الشماليّة”.

ومن المقرَّر عَقْدُ اجتماع لمجلس الوزراء الأمنيّ المصغَّر، يوم غد الأربعاء 12 تشرين أول / أكتوبر 2022، حول الاتفاق المُبْرَم، بوساطة أميركية.

وبعد أشهر عدة من المفاوضات غير المباشرة بين لبنان وكيان الاحتلال عبر الوسيط الأميركي، جرى التوصل إلى اتفاق لترسيم الحدود البحرية بين لبنان والأراضي المحتلة. وقد رفض لبنان مراراً مسودات حول صيغة الترسيم من قِبَل الكيان، في موازاة تهديد الــ مـ ـقاومة للاحتلال بأنَّها ستقصف بالصواريخ منصات استخراج الغاز الإسرائيلية إذا بدأت العمل قَبْل حصول لبنان على حقوقه.