أخبار عاجلة

سيناتور أميركي يُحذّر: السعودية قد تنقل معلومات التكنولوجيا العسكرية الأميركية إلى روسيا – تقرير: هبة محمد (قراءة: جواد أحمد)

تقرير: هبة محمد

أثار السيناتور الديمقراطي الأميركي، ريتشارد بلومنتال، خلال مقابلة مع صحيفة “غارديان” البريطانية مخاوف من احتمال مشاركة السعوديين التكنولوجيا الدفاعية الأميركية مع روسيا.

طوَّر بلومنتال العضو في لجنة القوات المسلحة في مجلسِ الشيوخ، هذا الموقف نتيجة ما لَمَسَه من انحياز سعودي إلى روسيا، وهو يسعى إلى الحصول على تطمينات من “البنتاجون” بشأن السيطرة على هذه المخاطر، مُقْتَرِحاً تجميد مبيعات الأسلحة للرياض لمدة عام واحد.

يؤكد بلومنتال أحقيّة نقل الأسلحة الأميركية الموجودة حالياً في السعودية إلى حلفاء أميركا في أوكرانيا. وتُظهر الآراء التي يطرحها السيناتور الأميركي عُمْقَ الخلاف بين السعوديين والديمقراطيين الغاضبين بشدة من قرار الخفض الكبير لإنتاج النفط، الذي وإنْ أجمع عليه تحالف “أوبك بلاس” فإنَّه يبدو بالنسبة إلى واشنطن انحيازاً علنياً لروسيا، ومحاولة لمحاصرة الرئيس الأميركي جو بايدن وحزبه قبل انتخابات التجديد النصفي الحاسمة في تشرين ثاني / نوفمبر 2022 تحت ضغط ارتفاع أسعار الطاقة.

>> قراءة: جواد أحمد