مصدر أميركي لـ”الرياض”: من المحتمل إنتخاب رئيس للبنان قبل آذار

لبنان / نبأ – أشار مصدر دبلوماسي أميركي رفيع لصحيفة “الرياض” السعودية الى انه “إذا التقى اللبنانيون في ما بينهم وتحاوروا وتناقشوا في غضون هذا الشهر فليس من المستبعد أن تحصل الانتخابات قبل شهر أذار القادم”.

وأكد المصدر أن “الولايات المتحدة الأميركية تعمل بشكل وثيق مع الجيش اللبناني وخصوصا منذ عام 2005 في مجالات التدريب ليصبح الجيش أكثر فاعلية في مواجهة الإرهاب وهذه الشراكة ستستمر في سنة 2015، وستتوطد في شهر أغسطس المقبل مع تسلّم لبنان رزمة جديدة من المعدات والأسلحة الثقيلة التي سيواكبها أيضا تدريب، وسيبدأ الجيش بتسلم معدّات جديدة بدءا من مطلع سنة 2015، وذلك ليستمر بالقتال ضدّ الإرهاب”.

وفي ذات السياق، أشارت مصادر دبلوماسية في بيروت لصحيفة “عكاظ” السعودية إلى أن “التوافق حول اسم الرئيس بات على نار حامية جدا ومن غير المستبعد أن تكون الجلسة الثامنة عشرة هي الجلسة التي سيتصاعد منها الدخان الأبيض ويتم انتخاب الرئيس”.

وأضافت المصادر أن “الأسماء التوافقية باتت محصورة بثلاثة أسماء إلا أن اسم الوزير السابق جان عبيد يتقدم على كافة الأسماء وإن لم يكن محسوما لأنه في لبنان لا يمكن ضمان أي شيء إلا في اللحظة الأخيرة”.

ولفتت الى إن “العقبة الأساسية أمام عبيد كانت الفيتو الموضوع من قبل رئيس “القوات” سمير جعجع عليه إلا أن هذه العقبة قد تم تذليلها مؤخرا”.