أخبار عاجلة

“وول ستريت جورنال”: تراجع قياسي للاستثمار الأجنبي في السعودية – تقرير: بتول عبدون (قراءة: جنى الشامي)

تقرير: بتول عبدون

مع إنطلاق اجتماع مبادرة مستقبل الاستثمار، دافوس الصحراء في الرياض تزداد شكاوى الشركات الدولية العاملة في السعودية من الإجراءات التي تتخذها الحكومة والتي تعيق عملهم.

فنَّدت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية هذه الإجراءات من البطء في السداد للمقاولين. إلى فرض فواتير ضرائب بأثر رجعي، وصولاً إلى التعامل ببيروقراطية قديمة من دون إغفال واقع العلاقة بين واشنطن والرياض، مشيرة إلى أنَّ التوترات بينهما تمنح الشركات الأجنبية سبباً للقلق أيضاً.

وأدت هذه الأسباب إلى تراجع قياسي للاستثمار الأجنبي في البلاد.

وكانت وكالة “بلومبيرج” الأميركية للأنباء قد أبرزت واقع التخبط في جذب الشركات والاستثمار في السعودية موضحة أنه بينما تستثمر إحدى مؤسسات الدولة في إحدى الشركات، تقوم مؤسسة أخرى للدولة بتضييق الخناق عليها.

>> قراءة: جنى الشامي

<blockquote class=”twitter-tweet”><p lang=”ar” dir=”rtl”>&quot;وول ستريت جورنال&quot;: تراجع قياسي للاستثمار الأجنبي في <a href=”https://twitter.com/hashtag/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9?src=hash&amp;ref_src=twsrc%5Etfw”>#السعودية</a> <a href=”https://t.co/7oOBZ0WDn2″>pic.twitter.com/7oOBZ0WDn2</a></p>&mdash; غرفة الأخبار (@nabaanewsroom) <a href=”https://twitter.com/nabaanewsroom/status/1585334932385460225?ref_src=twsrc%5Etfw”>October 26, 2022</a></blockquote> <script async src=”https://platform.twitter.com/widgets.js” charset=”utf-8″></script>