السيناتوران الأميركيان رون وايدن (في مقدمة الصورة) وكريس مورفي (موقع WIRED)

عضوان في مجلس الشيوخ الأميركي: يجب منع وصول السعودية إلى معلومات “تويتر”

الولايات المتحدة/ نبأ – دعا اثنان من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي إلى “فحص شامل” لصفقة “تويتر” لأسباب تتعلَّق بالأمنِ القومي الأميركي.

واعتبر السيناتور الديموقراطي رون وايدن، الذي يرأس اللجنة المالية، والسيناتور كريس مورفي من ولاية كونيتيكت، أنَّه “بالنظرِ إلى تاريخ النظام السعودي في سَجْن المنتقدين وزرع جاسوس على “تويتر” وقتل صحافيين، يجب منعه من الوصول إلى معلومات حسابات “تويتر” والرسائل المباشرة وغيرِها من البيانات التي يُمكن أن تُستَخْدم لتحديد المُعارضين السياسيين أو لقمع انتقادات العائلة المالكة”.

وجاء موقف السيناتورين عقب إعلان “شركة المملكة القابضة” السعودية التي يرأَّسها الوليد بن طلال عن أنَّها ستحتفظ بحصّتِهَا في أسهم “تويتر”، البالغة 7 مليار ريال (1.8 مليار دولار) الملياردير الأميركي إيلون ماسك، مِمّا يعني وجود نفوذ للسعودية في الشركة.

وجاء في البيان: “بذلك تكون شركة المملكة القابضة، والمكتب الخاص بالوليد بن طلال، ثاني أكبر المساهمين بعد إيلون ماسك”، معتبراً أنَّ “هذه الخطوة تتماشى مع استراتيجية الاستثمار طويل الأجل التي تميَّزت بها الشركة”.

ويملك صندوق الثروة السيادي السعودي المملوك من ولي العهد محمد بن سلمان 16.9 في المئة من “شركة المملكة القابضة”.

وكان ماسك قد أتم رسمياً، في أواخر تشرين أول / أكتوبر 2022، صفقة الاستحواذ على “تويتر” مقابل 44 مليار دولار، بحسب موقع “الحرة”.

وذكرت صحيفة “واشنطن بوست” أنَّ ماسك فَصَل عدداً من كبار المديرين التنفيذين في “تويتر”، بحسب معلومات من ثلاثة أشخاص مُطَّلِعين على الصفقة.

>> فيديو: نواب أميركيون يدعون إلى فحص شامل لصفقة “تويتر” لأسباب تتعلَّق بالأمن القومي