ألمانيا: شكوى ضد حاكم دبي بتهمة ارتكاب جرائم تعذيب – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

رفعت الفنلندية تينا جوهياينن التي حاولت مساعدة الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد على الفرار من الإمارات، شكوى قضائية في ألمانيا ضد نائب رئيس الإمارات حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم بتهمة التعذيب.

وقدّم محامون يمثلون جوهياينن شكوى ضد حاكم دبي ورئيس “الإنتربول” الدولي، الإماراتي أحمد ناصر الريسي، مُتَّهمين إياهما بالتعذيب وانتهاكات حقوق الإنسان.

وقالت جوهيانين، في بيان، إنَّه “لم يعد بإمكانها تجاهل هذه الصدمة ولا يمكن لمن يقومون بانتهاك حقوق الانسان الإفلات من العقاب”.

وجاء في الشكوى المقدمة في ألمانيا أنَّه تم احتجاز جوهياينن بشكل تعسُّفي وتعذيبها على يد قوات الأمن الإماراتية على مدار ثلاثة أسابيع.

ويقول محاموها إنَّها كانت مُقيَّدة لمدة 6 أيام على الأقل في مكان مغلق على متن قاربين مختلفين في طريق العودة إلى الإمارات.

وبمجرد وصولها إلى هناك، احتُجزت في الحبس الانفرادي لمدة أسبوعين بينما كانت تخضع للاستجواب لمدة تصل إلى 18 ساعة في اليوم، كما أنَّها تعرَّضت للتهديد بالقتل والتعذيب.

ووفقاً للشكوى، اتَّهمت أجهزة الأمن الإماراتية جوهيانين بـ “اختطاف” الأميرة لطيفة ورفضوا تصديق أنَّها أرادت الهروب بمحض إرادتها.