وقفة احتجاجية في مدينة نيوكاسل رفضاً للغسيل الرياضي السعودي – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

أقام مشجعو نادي “نيوكاسل يونايتد” الإنكليزي، مساء السبت 12 تشرين ثاني / نوفمبر 2022، وقفة احتجاجية صامتة ضد استحواذ السعودية على النادي واستغلاله في الغسيل الرياضي لانتهاكها حقوق الإنسان.

وتجمهر المشجعون أمام “سانت جيمس بارك” قبل انطلاق مباراة ناديهم مع نادي “تشلسي” ضمن الدوري الممتاز لكرة القدم، حيث حملوا صور معتقلي الرأي في السعودية والمُهدَّدين بالإعدام، بالإضافة إلى لافتة كبيرة ترفض الغسيل الرياضي السعودي.

وينتمي المحتجون إلى مجموعة تُطْلق على نفسها اسم “أن يو أف سي ضد الغسيل الرياضي” (NUFC Fans Against Sportswashing)، والتي تعهَّدت سابقاً بمواصلة الحديث عن الغسيل الرياضي الذي يقوم به مُلّاك النادي الجُدُد.

وقال مؤسس المجموعة، جون هيرد، إنَّ “المباراة مع تشلسي هي الأخيرة قبل كأس العالم، حيث سيكون هناك تركيز على حقوق الإنسان”، معتبراً أنَّها “تحمل رمزية لأنَّه قبل المباراة السابقة بين نيوكاسل يونايتد وتشلسي أعدمت السعودية 81 معتقل رأي”.

وأكد أنَّ الوقفة “ليست احتجاجاً ضد نيوكاسل، فمن نظموا الوقفة يُحبّون النادي ومن مشجعيه، لكنَّه احتجاج على مُلّاك النادي الذين يستخدمونه للغسيل الرياضي”، في إشارة من هيرد إلى “صندوق الاستثمارات العامة” السعودي ومن خلفه ولي العهد محمد بن سلمان.

وأشارت المجموعة إلى الانتهاكات التي تتعرَّض لها حقوق الإنسان في السعودية، منتقدة أحكام الإعدام على القاصرين وتعذيب المعتقلين وسجن النساء بسبب تغريدات على “تويتر”.

#السعودية