أخبار عاجلة
ويزر الخارجية الأميركي مُتحدّثاً في مؤتمر في الدوحة (موقع "إنفستنج")

وزير الخارجية الأميركي: العلاقات مع السعودية قيد المراجعة

الدوحة/ نبأ – أكد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إنّهُ “لا توجد خططٌ بشأنِ زيارة وليّ العهد السعودي محمد بنِ سلمان إلى واشنطن”.

وأكد بلينكن، خلال حضوره “الحوار الاستراتيجي السنوي بين الولايات المتحدة وقطر”، أنَّ “مراجعة العلاقات مع السعودية وقرار الحصانة (القضائية) التي مُنِحَتْ لابنِ سلمان لا يعكسانِ وضع العلاقات الثنائية”.

وتمر العلاقات بين واشنطن والرياض بفتور بدأ منذ صدور قرار تحالف “أوبك بلاس” للدول المنتدة للنفط بزيادة الإنتاج، مما استدعى انتقادات شديدة من الرئيس الأميركي جو بايدن الذي اعتبر أنَّ القرار يندرج ضمن “شراكة سعودية – روسية”.

وكانت وزارة العدل الأميركية قد أعلنت، يوم الجمعة 18 تشرين ثاني / نوفمبر 2022، عن منح الحصانة لابن سلمان في القضية المرفوعة ضدَّه من قبل خديجة جنكيز، أرملة الكاتب الصحافي القتيل جمال خاشقحي، والتي تُحمّله فيها المسؤولية عن جريمة قتله.

وفي وثيقة قُدمت إلى محكمة مقاطعة كولومبيا الأميركية، كتب محامو الوزارة أنَّ “مبدأ حصانة رئيس الدولة راسخ في القانون الدولي العرفي”.

وذكر المحامون أنَّ الفرع التنفيذي للحكومة الأميركية، في إشارة إلى إدارة بايدن، قرر أنّ المُتَّهم ابن سلمان، بصفته الرئيس الحالي لحكومة أجنبية، “يتمتع بحصانة رئيس الدولة من الولاية القضائية للمحاكم الأميركية بسبب وجوده في هذا المنصب”، وفق “الميادين”.