السعودية تدّعي انخفاض نسبة التسول في ظل غياب المعالجة – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

ادّعت السعودية أنَّ نسبة حالات التسوّل بين النساء انخفضت إلى 35 في المئة وبين الأطفال انخفضت إلى 25 في المئة من إجمال المتسولين السعوديين في الربع الثالث من عام 2022، وزعمت أنَّ ذلك يعود بسبب تحسين كفاءة الخدمات الاجتماعية.

لكن الحقيقة أنَّ السلطات السعودية غائبة تماماً عن وضع الحلول، إذ أنَّها بدلاً من معالجة أسباب الظاهرة تُهدِّد كل من يقدم على التسوّل بالمعاقبة والملاحقة والسجن والغرامات المالية.

وقالت “لجنة الدفاع عن حقوق الإنسان في الجزيرة العربية”، في بيان، إنَّه “في ظل التعتيم الحكومي على نسبة الفقر الحقيقية، يكون الحل الأسهل بالنسبة للسلطات هو حجب القسم الظاهر من المشكلة، أي ببساطة التخلُّص من مظاهر المتسوّلين عبر اعتقالهم وملاحقتهم قانونياً”.

وشددت على أنَّه “ليس مستغرباً أنْ تصل ظاهرة التسوّل في السعودية إلى هذا الحد من الانتشار، فنسبة الفقر تخطّت 25 في المئة والبطالة تنهش الآلاف من المواطنين، ومئات الأسر شُرِّدت نتيجة عمليات الهدم والإخلاء القسري”.

ولم توفِّر السلطات بعد فرص عمل لهؤلاء المتسولين أو تحسين ظروفهم أو تأمين معيشتهم، بل لا تزال تسلط “رئاسة أمن الدولة” عليهم لاعتقالهم وتجريمهم وذلك من أجل التغطية على جريمة النظام بإفقار المواطنين.

#السعودية