أخبار عاجلة

دعوى أمام القضاء البريطاني ضد السعودية واسرائيل بسبب التجسُّس – تقرير: محمد دياب (قراءة: مريم ضاحي)

تقرير: محمد دياب

تواجه السعودية وشركة التكنولوجيا الإسرائيلية “أن أس أو” تحدياً قانونياً، بعد أنْ بدأ إعلان الباحث الحقوقي البريطاني الأردني عزام التميمي عن إطلاق إجراءات قانونية ضدهما.

وقال التميمي، مؤسس ورئيس تحرير قناة “الحوار” الفضائية، وصديق مقرب من الكاتب الصحافي القتيل جمال خاشقجي، إنَّ السعودية استهدفته باستخدام برنامج التجسُّس نفسه الذي استخدم ضد خاشقجي، وفق تقرير نشرته مجلة “فوربس” الأميركية.

واستند التميمي في قضيته المرفوعة في المحكمة العليا في إنكلترا وويلز ضد “أن أس أو” والسعودية إلى دعوى انتهاك الخصوصية واختراق هاتفه عبر برنامج “بيجاسوس”، معتبراً أنَّ “هذا العمل المتعمد والشرير يظْهِر أنَّ النظام السعودي لن يتوقَّف عند أي شيء لسحق حرية التعبير وحقوق الإنسان لمن ينتقده”.

جدير ذكره أنَّه في آب / أغسطس 2022 منحت المحكمة العليا البريطانية الحق للمعارض السعودي غانم الدوسري برفع دعوى ضد الحكومة السعودية، والتي تركز أيضاً على اختراق هاتفه باستخدام “بيجاسوس”، ورفضت المحكمة ذريعة السعودية بأنَّها محمية بالحصانة السيادية.

ويمثل التميمي شركة المحاماة “جلوبال ليجال أكشن نتوورك أند بيندمانز” التي أطلقت في وقت سابق من عام 2022 قضية مماثلة نيابة عن ثلاثة آخرين من قادة المجتمع المدني ونشطاء حقوق الإنسان في المملكة المتحدة في قضايا تجسُّس مشابهة.

>> قراءة: مريم ضاحي

#السعودية