بغداد تتحدث عن تقدم في المحادثات السعودية – الإيرانية – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

أعلن العراق عن أنَّ محادثات تخفيف التوتُّر الإيرانية – السعودية انتقلت من المرحلة الأمنية إلى المرحلة الدبلوماسية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، في بغداد، إنَّ “المحادثات حقَّقت تقدّماً ملموساً”، مشيراً إلى أنَّ “بغداد تتوسَّط في المحادثات بين مُمثِّلين عن البلدَيْن الجارَيْن في الخليجِ منذ نيسان/ أبريل 2021”.

وشدَّد الصحاف على “أهمية تعزيزِ آليات الحوارِ بين الأطرافِ الإقليمية”، مشيراً إلى أنَّ “وزارة الخارجية العراقية تستخدم جميع القنوات الدبلوماسية المتاحة لهذا الغرَض”.

من جهته، اعتبر وزير خارجية إيران، حسين أمير عبد اللهيان، أنَّ الحوار بين السعودية وإيران “مفيدٌ ومؤثرٌ على السلام في المنطقة”.

وأكد عبد اللهيان، في مؤتمر صحافي في طهران، التزام بلاده بالاتفاقات التي تمَّ التوصُّل إليها خلال محادثات بغداد، مشيراً إلى أنَّ “الجانب السعودي لم يلتزم بعد بالتزاماته”، مشيراً إلى أنَّ “الرياض تساهم عبر وسائل إعلامية تابعة لها في تأجيج التوترات وأعمال الشغب التي تشهدها بعض مناطق إيران”.

وأكد عبد اللهيان أنَّ “هذه الحملة الإعلامية غير بنّاءة وتنتهك الاتفاقات التي تم التوصُّل إليها بين الوفدين الإيراني والسعودي في بغداد”، مُجدِّداً الدعوة للسعودية إلى “الالتزام بتعهداتها حتى يتَّخذ البلدان خطوات للعودة إلى المسارِ الطبيعي للمفاوضات”.

#السعودية #ايران