أخبار عاجلة

الصحة اليمنية: مرضى الفشل الكلوي مهددون بالوفاة نتيجة الحصار السعودي – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

لا سبيل لمرضى الفشل الكلوي بالنجاة في ظل الحصار السعودي المتواصل الذي أدى إلى نفاد الأدوية الخاصة بهم، فأكثر من 500 آلاف مريض بالفشل الكلوي مُهدَّدون بالوفاة إذا توقَّفت جلسات الغسيل، بحسب ما أكدت وزارة الصحة اليمنية بعد اجتماعها الطارئ مع المنظمات الدولية والمحلية.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة اليمنية، أنيس الأصبحي: “هناك كارثة حقيقية في مطلع 2023 على مرضى الفشل الكلوي. نحن بحاجة إلى 500 ألف جلسة (للغسيل) سنوياً لأكثر من 5000 آلاف مريض للفشل الكلوي”.

وأضاف الأصبحي “15 مركز غسيل كلوي بحاجة لتزويدها بالمستلزمات الطبية، وطرحنا ذلك مع المنظمات العاملة في اليمن وننتظر الرد في الأيام المقبلة”.

ودقت الوزارة ناقوس الخطر نتيجة نفاد المحاليل وتعطل الأجهزة في معظم مراكز الغسيل الكلوي في مختلف المحافظات مِمّا يُهدِّدها بالإغلاق.

وقال المدير العام للتعاون الفني والعلاقات الدولية في وزارة الصحة اليمنية، مرتضى المرتضى: “البلاد ال’ن لا تسيع شراء جلسة واحدة إذا تم الشراء سيتم مصادرتها من قبل دول العدوان. هناك سلوك ممنهج لقتل الشعب اليمني، ودوعنا المنظمات اليوم لنضعهم في صورة كاملة لمدى خطورة هذا الموقف وأهنية الحاجة”.

وحمَّل اليمنيون المنظمات الأممية المسؤولية الكاملة عن استمرار توقف جلسات الغسيل، مُشدِّدين على ضرورة توفير حاجات مرضى الفشل الكلوي لأنَّ الدعم الموجود لا يشكل سوى اثنين في المئة فقط، وهذا يُعتبر كارثي وينبئ بخطر كبير، بحسب الوزارة.

#اليمن