العدوان السعودي يفاقم معاناة اليمنيين وخصوصا المرأة – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

لم يُميِّز العدوان والحصار السعودي على اليمن بين صغير وكبير أو بين رجل وامرأة، إلّا أنَّ الأخيرة تحمَّلت العبء الأكبر وتصدَّرت قائمة الخسائر ودفعت أثمانا باهظة في مواجهة العدوان سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة قضت على طموح الكثير منهن وانحصرت تطلعاتهن إلى الحياة.

وخصَّصت وزارة حقوق الإنسان اليمنية ورشة عمل أقيمت في صنعاء لمناقشة القوانين اليمنية الحامية للمرأة وسبل تعزيز حمايتها.

وقال وزير حقوق الإنسان اليمني علي الديلمي، في كلمته خلال الورشة: “المرأة أكثر الفئات التي تدفع الثمن غللياً بسبب العدوان على الشعب اليمني، ولو لاحظتم فإنَّ المرأة تتصدَّر الأرقام الصادرة بشأن الانتهاكات والمعاناة بسبب العدوان السعودي – الأميركي”.

وأضاف الديلمي أنَّ “أخطر التحديات والانتهاكات التي تواجهها المرأة هو في الحصار الاقتصادي الذي يُصرِّ العدوان عبره على زيادة معاناة المدنيين بشكل خطير”.

وناقشت الورشة، قضايا تَهُمُّ المرأة والمشاكل والصعوبات والمعاناة التي تواجهها. وقال الناطق باسم الوزارة، عارف العامري: “تكاد تكون المرأة اليمنية اليوم غير عاملة البتة إلَّا ندر فيما يُسمَّى الخدمات الصحية والتعليمية”.

وقال المتحدث باسم المجلس الأعلى للشؤون الإنسانية في اليمن، طلعت الشرجبي: “لأن المرأة والأطفال هما اطبة الهشة والضعيفة في المتجتمع فإنهم باتوا بحملون العبء الأكبر”.

وثمَّن المشاركون الدور النضالي والتضحيات التي قدَّمتها المرأة اليمنية لترسيخ القيم والهوية الوطنية في نفوس الأجيال.

#اليمن