أعلام الدول العضوة في تحالف "أوبك بلاس" (مجلة "إيكونومست")

“أوبك بلاس” يُقرّر استمرار خفض إنتاج النفط والتوتر السعودي – الأميركي

فيينا / نبأ – وافقت دول تحالف “أوبك بلاس”، أبرزها السعودية، في اجتماعها يوم الأحد 4 كانون أول / ديسمبر 2022، على الإبقاء على سياسة إنتاج النفط الحالية بخفض الإنتاج التي سبَّبت توتراً في العلاقات بين الرياض وواشنطن.

وقال التحالف، في بيان، إنَّه “أعاد التأكيد على قراراته السابقة بما في ذلك تعديل وتيرة الاجتماعات الشهرية للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج، لتكون كل شهرين، مع منح اللجنة صلاحية عقد اجتماعات إضافية، أو طلب عقد الاجتماع الوزاري للدول الأعضاء في أي وقت، للتعامل مع أي تطورات في السوق، متى ما تطلب الأمر”.

وأضاف “تم تكرار التأكيد على أهمية الالتزام التام بالاتفاق وآلية التعويض، والاستفادة من فترة التمديد المعتمدة في الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين لـ “أوبك بلاس”، وفق “العربية”.

وكانت الدول الأعضاء في “أوبك بلاس”، أبرزها السعودية، قد قرَّرت، يوم 4 تشرين أول / أكتوبر 2022، على خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميًا، أي نحو اثنين في المئة من الطلب العالمي، وذلك بدءاً من تشرين ثاني / نوفمبر من العام نفسه حتى نهاية عام 2023.

وأثار القرار غضب الولايات المتحدة التي اتَّهم رئيسها جو بايدن الرياض بأنَّها “دخلت في شراكة مع موسكو” ضد بلاده، وتوعَّدها بعقوبات.

وكان مسؤول أميركي قد حذَّر من عواقب على العلاقات بين الرياض وواشنطن إذا قرر التحالف خفض إنتاج النفط مجدداً.

ونقلت قناة “إن بي سي نيوز” الأميركية عن المسؤول ترجيحه أنْ تُوقِف الولايات المتحدة مبيعات الأسلحة للسعودية “في المستقبل المنظور”.