شي يزور السعودية على وقع توتر العلاقات بين الرياض وواشنطن – تقرير: مريم ضاحي

في لحظة حساسة من العلاقات الأمريكية السعودية، وفي الوقت الذي تتطلع فيه واشنطن بحذر إلى تنامي نفوذ الصين في الشرق الأوسط، يستضيف محمد بن سلمان الرئيس الصيني شي جينبينغ الخميس المقبل، في أول زيارة له إلى السعودية منذ ست سنوات.

الزيارة التي تأتي على وقع توترات تلقي بظلالها على واشنطن والرياض، يستعرض خلالها ابن سلمان طموحه كزعيم للعالم العربي، حيث سيجمع حكامًا من جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لحضور قمة صينية عربية، ويتوقع أن تؤدي إلى مزيد من الانقسام في العلاقات الأمريكية السعودية.

ولفت موقع “تشاينا نيوز” إلى مساعي ابن سلمان لرسم سياسة خارجية تخدم مصالحه الاقتصادية، ففي الوقت الذي تمارس فيه الصين ضغوطًا لاستخدام عملتها اليوان في التجارة بدلاً من الدولار الأمريكي، فإن الرياض تسعى للتخلي عن بعض تعاملات النفط بالدولار لمواجهة أي عقوبات أميركية محتملة على أعضاء أوبك بلس.

ومن المتوقع أن يوقع الوفد الصيني، الذي سيحظى، بحسب المعلومات، باستقبال فخم على غرار استقبال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، عشرات الاتفاقيات مع السعودية ودول عربية أخرى تشمل الطاقة والأمن والاستثمارات، الأمر الذي سبق وحذرت منه الولايات المتحدة الأميركية.