ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة (صورة من الأرشيف)

منظمات حقوقية تطالب البحرين بالتصويت مع قرار وقف الإعدام في الأمم المتحدة

نبأ – طالب عدد من المنظّمات الحقوقيّة حكومة البحرين بالتصويت لمصلحة قرار الجمعيّة العامّة الخاص بالأمم المتّحدة بشأن الوقف العالمي لعقوبة الإعدام، خلال الأسبوع المقبل.

وقالت المنظّمات الحقوقيّة، في رسالة مشتركة إلى حكومة البحرين، إنَّ “هناك ما لا يقلّ عن 27 شخصاً ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام في البحرين، وإنَّهم معرّضون لخطر الإعدام الوشيك، فيما لو تمّت مصادقة حاكم البحرين حمد عيسى آل خليفة على هذه الأحكام، فيما أكّدت مجموعات وهيئات حقوق الإنسان تَعَرُّض المحكوم عليهم بالإعدام إلى المحاكمات الجائرة، وخضوعهم للتعذيب والإكراه، والتي سبَّبت في إصدار عقوبة الإعدام بشكل خاطئ في 8 حالات على الأقل”.

وأشارت المنظّمات إلى أنَّه “في 8 مناسبات، منذ عام 2007، ناقشت الجمعيّة العامّة للأمم المتّحدة وصوَّتت لتعليق تنفيذ عقوبة الإعدام، إلّا أنَّ حكومة البحرين امتنعت عن التصويت في نصف هذه المناسبات، وحافظت على وقف فعلي لتنفيذ عقوبة الإعدام حتى عام 2017”.

ووقّع على الرسالة كلّ من “مركز البحرين لحقوق الإنسان”، منظّمة “معاً ضدّ عقوبة الإعدام”، منظّمة “سلام للديمقراطيّة وحقوق الإنسان”، “المدافعون عن حقوق الإنسان”، و”التحالف العالميّ لمناهضة عقوبة الإعدام”.

ومن المقرّر أنْ تنظر الجلسة العامّة للجمعيّة العامّة للأمم المتّحدة، خلال الأسبوع المقبل، في مشروع قرارٍ بشأن وقف استخدام عقوبة الإعدام، وإذا تمّ تبنّي القرار فسيصبح القرار التاسع الصّادر عن هذه الهيئة والذي يدعو الدّول الأعضاء في الأمم المتّحدة إلى وقف تنفيذ أحكام الإعدام، بهدف إلغاء هذه العقوبة، وفق موقع “منامة بوست”.

لقراءة الرسالة عبر الرابط التالي:

النقر للوصول إلى 2022.12.06-Bahrain-joint-appeal-on-UNGA-DP-resolution.pdf