أخبار عاجلة

ناشطون ينتقدون تَعَرُّض تركي آل الشيخ للهوية الحجازية – تقرير: مريم ضاحي (قراءة: حسن عواد)

تقرير: مريم ضاحي

توالت ردود الفعل الغاضبة على هجوم رئيس “هيئة الترفيه” تركي آل الشيخ على أحد المشاركين من منطقة الحجاز في برنامج “سعودي آيدول”، على خلفيّة ارتدائه “العِمَّة” وادعائه أنَّها “ليست من اللباس التقليدي”.

واستنكر ناشطون، تحت وسم #هوية_الحجاز على مواقع التواصل الاجتماعي، طرح آل الشيخ للموضوع، متسائلين عن هدف الهجوم على أصل هوية المنطقة والتقليل منها، والذي لاقى دعماً من قبل “الذباب الالكتروني” التابع للديوان الملكي، مُطالِبين بالتصدّي لها كي لا تمر مرور الكرام.

ورأى الناشطون أنَّ العنصرية ضد أهل الحجاز والجنوب وغيرهم لم يأت بها آل الشيخ بل جاء بها آل سعود، مُشدِّدين على أنَّ هذه العائلة هي من جعلت العنصرية ثقافة مُتجذِّرة في المملكة لتفعيل سياسة فرق تسد، وأنَّ لا حل لإنهائها إلا بتحرير الأرض من آل سعود.

وقال مواطن في مقطع مُصوَّر: “أي أحد من أهل البلد يعرف مصطلحات “طرش بحر” و”حج ولم يعد” و”صفر سبعة” وغيرها”، وأضاف “العنصرية ليست ضد أهل الحجاز فقط وإنِّما ضد فئات أخرى كثيرة من المجتمع”.

وجاءت تغريدة آل الشيخ على “تويتر” التي طالب فيها الشاب الحجازي بارتداء اللباس السعودي، في سياق محاولات النظام السعودي المستمرة طمس الهوية وثقافة المناطق وتعميم الثقافة النجْديَّة.

>> قراءة: حسن عواد

#السعودية #الهوية_وسياسة_الطمس