“تلغراف”: السعودية تخطط لتنفيذ إعدامات جماعية في أعياد الميلاد – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

تخطط السلطات السعودية لاستخدام فترة عيد الميلاد ونهاية عام 2022 كغطاء لعمليات إعدام جماعية لتشتيت انتباه الغرب خلال الاحتفالات، كما كان الحال في عام 2016 عندما تم إعدام نحو 50 شخصاً، بينهم قصّر، وفق ما جاء في رسالة قدمها نواب بريطانيون بمن فيهم ديفيد ديفيس، وهيلاري بين، والسير بيتر بوتوملي، وأليستير كارمايكل، وآندي سلوتر رسالة إلى وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي.

وحذَّرت الرسالة من “تنفيذ عمليات الإعدام خلال فترة العطلة، حيث تكون أعين العالم في مكان آخر وتشعر السلطات السعودية أنَّها ستواجه رد فعل دبلوماسي أقل”.

وحثَّت الرسالة وزير الخارجية البريطاني على “تقديم إقرارات قبل العطلة للتعبير عن أنَّ هذا سيكون غير مقبول على الإطلاق، قبل فوات الأوان”.

وأكد النواب أنَّ “السلطات السعودية أعدمت ما لا يقل عن 20 شخصاً خلال الأسبوعين الماضيين، من بينهم 12 أجنبياً، في إشارة إلى أنَّه ليس من قبيل المصادفة أنْ تُنفِّذ السعودية سلسلة الإعدامات بينما كان العالم يشاهد كأس العالم”.

وأشارت “تلغراف” إلى أنَّه حوالي 60 شخصاً يواجهون خطر الإعدام الوشيك وفقاً لجماعات حقوق الإنسان، التي تُرجَّح أن يكون الرقم الحقيقي لإعدامات في السعودية أعلى بكثير.

#السعودية