تحقيق يكشف عن العبودية الحديثة للعاملات الأجنبيات في السعودية – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

نشرت صحيفة “ذي تايمز” البريطانية تقريراً كشفت فيه عن في فضيحة جديدة مُتعلِّقة بظاهرة العبودية الحديثة التي تجتاح السعودية.

وتناولت الصحيفة قضية تصدير الوافدات الأجنبيات إلى السعودية، مشيرة إلى أنَّ “مئات العاملات والمربيات من مختلف الجنسيات يذهبن من بلادهن الى السعودية بهدف الحصول على عمل جيد وظروف أفضل، فيلاقين أنفسهن على قوائم الاتجار حيث يتم بيعهن للأثرياء بشكل غير قانوني”.

وأظهر التقرير بأنَّ “تطبيق “حراج” يُعتَبَر أكبر سوق عبر الإنترنت في السعودية للاتِّجار بالخادمات وبيعهن إلى الأغنياء في السوق السوداء”، وأشار إلى أنَّ “التطبيق يعمل داخل السعودية، ومتاح على متاجر “آبل” و”غوغل بلاي”، على الرغم من انتقاده من قبل المقررين الخاصين للأمم المتحدة في عام 2020 بتهمة “تسهيل العبودية الحديثة”.

وختمت الصحيفة تقريرها بالقول إنَّ “مشكلة الاتِّجار بالخادمات في المملكة أصبحت مؤخراً أقرب إلى أزمة إنسانية وأخلاقية تحت غطاء تكنولوجي، حيث أنَّ المئات من عاملات المنازل يتم الاتِّجار بهن ويتم نشر عشرات القوائم للإعلان عن العاملات المهاجرات على أنَّهم مُتاحات للشراء أو الإيجار كخادمات وعمال نظافة ومُربيّات”.