منظمة أميركية تثير انتهاكات السعودية للحريات الدينية – تقرير: رانيا حسين

تقرير: رانيا حسين

جدَّدت منظمة “بابتيست نيوز غلوبال” (Baptist News Global) الأميركية إثارتها ملف الحرية الدينية في السعودية، مشيرة، في تقرير، مُسْتَنِد إلى اللجنة الأميركية للحرية الدينية، إلى أنَّ “السعودية تثير قلقاً خاصاً فيما يَتَعلَّق بالحريات الدينية بسبب الانتهاكات الصارخة والممنهجة والمستمرَّة لهذه الحرية”.

وأكدت المنظمة أنَّ “عام 2022 في السعودية شهد تصعيداً حكومياً في عقاب الأشخاص الذين لا يَتَبَنّون التفسير الرسمي للدين، وقد أُعِيدت محاكمة عدد من سجناء الرأي وغُلِّظت الأحكام بحقهم”.

وتَطَرَّقت المنظمة إلى وضع المسلمين الشيعة “الذين تحاصرهم السلطة في معارك قانونية أو تزج بهم في السجون، وكذلك يواجه الكثير منهم خطر الإعدام بسبب مشاركتهم في احتجاجات ضد التمييز الديني قبل نحو 10 سنوات”.

وتعرَّض العشرات من معتقلي الرأي الشيعة للإعدام بشكل جماعي، وأعدمت السعودية، في آذار / مارس 2022، 42 منهم في يوم واحد بِتُهَم من بينها “المعتقدات المنحرفة”.

وأضافت المنظمة “ليس الشيعة وحدهم من يعانون من انعدام الحرية الدينية، فكل شخص يعارض التفسير الرسمي للدين، يَتَعرَّض للمضايقات وصولاً إلى السجن والترحيل فيما لو كان من غير المواطنين كما يجري مع مسلمي الإيغور”.

ودعت المنظمة، في توصياتها، الحكومة الأميركية إلى “التدخُّل لدى السعودية من أجل تخفيف الانتهاكات الشديدة للحرية الدينية”.

#السعودية