تقرير حقوقي: جائحة “كورونا” فاقمت معاناة البدون جنسية في الكويت – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

أثارت منظمة “سلام للديمقراطية وحقوق الإنسان” و”معهد انعدام الجنسية والإدماج”، في تقرير مشترك، معاناة “البُدون” (مُستحقّي الجنسية) في الكويت، وتداعيات جائحة “كورونا” على هذه الفئة التي تعاني وضعاً قانونياً خاصاً، انعكس على واقعها الصحي والاجتماعي.

ووجد التقرير أنَّه “خلال الجائحة في الكويت عانى أفراد مجتمع “البُدون” بسبب وضعهم القانوني وافتقارهم للوثائق الرسمية، إذ لم يتمكَّن أفراد “البُدون” من الحصول على الرعاية الصحية في أي وقت لا سيما التطعيم”.

وأشار التقرير إلى أنَّ “المئات من “البُدون” عانوا من صعوبات اقتصادية ونفسية هائلة أثناء الجائحة أكثر من نُظرائهم من حاملي الجنسية الكويتية، بما في ذلك خلال عمليات الإغلاق المتتالية”.

ودعا التقرير حكومة الكويت إلى:

● إعادة تقييم نهجها بالكامل فيما يتعلق بمشاركتها مع مجتمع “البدون”.
● اتخاذ خطوات لإنهاء جميع القيود المطبقة حاليًا على “البُدون”.
● الإلغاء الفوري للنظام المركزي وإخضاع وظائفه لأجهزة الدولة.
● العمل على ضمان المساواة بين المواطنين و”البدون”.
● زيادة الدعوة إلى حقوق المواطنة لمجتمع “البدون”.
● إنشاء مسار مستقل يتماشى مع المعايير الدولية التي تُمكِّن غير المواطنين في الكويت من التقدُّم بطلب للحصول على الجنسية، مع حق الاستئناف عند الرفض.

#الكويت

<iframe src=”https://www.facebook.com/plugins/video.php?height=307&href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2F100083228265703%2Fvideos%2F870029417474415%2F&show_text=false&width=560&t=0″ width=”560″ height=”307″ style=”border:none;overflow:hidden” scrolling=”no” frameborder=”0″ allowfullscreen=”true” allow=”autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share” allowFullScreen=”true”></iframe>