مصافحة بين ولي العهد محمد بن سلمان ومفتي السعودية عبد العزيز آل الشيخ (صورة من الأرشيف - "الحرة")

صحيفة أميركية تهاجم السعودية وتصفها بالدولة الوهابية – تقرير: محمد دياب

تقرير: محمد دياب

هاجمت مجلة “سمول وور جورنال” الأميركية بشكل عنيف النظام السعودي، واصفة إياه بـ “الدولة الرئيسة الممولة للإرهاب في المنطقة”، داعية الحكومة الأميركية إلى تغيير “سياستها اتجاه الرياض”.

ووصفت المجلة، في تقرير، السعودية بـ “الدولة الوهابية” لأنَّها “لا تزال في قبضة العائلة الحاكمة واتباع المدرسة الوهابية المسؤولة عن أكثر من نصف المنظمات الإرهابية في العالم منذ ثمانينات القرن الماضي وحتى اليوم”.

ونشرت المجلة تقريرها بالرغم من تصريحات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قبل أشهر لمجلة “ذي أتلانتيك” الأمريكية، التي ذكر فيها أنَّ المملكة تمضي قُدُماً في التخلي تدريجياً عن نهجها الوهابي المتبع منذ عقود.

وأكدت “سمول وور جورنال” أنَّ “السعودية وفَّرت دعماً مالياً للتنظيمات الإرهابية العاملة في المنطقة على سبيل المثال لا الحصر، وقدَّمت، تحت ذريعة المساعدات الإنسانية، 500 مليون دولار أميركي إلى مجموعات إرهابية في العراق”.

وفيما ذكرت أنَّ “السعودية أنفقت حوالي 100 مليار دولار أمريكي على نشر الوهابية ودعم التنظيمات المرتبطة بها حول العالم”، اعتبرت أنَّ “واشنطن لا تزال حتى الآن تتجاهل مسؤوليتها في مكافحة انتشار ونمو الوهابية السعودية”.

#السعودية

<iframe src=”https://www.facebook.com/plugins/video.php?height=307&href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2F100083228265703%2Fvideos%2F5939017696151918%2F&show_text=false&width=560&t=0″ width=”560″ height=”307″ style=”border:none;overflow:hidden” scrolling=”no” frameborder=”0″ allowfullscreen=”true” allow=”autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share” allowFullScreen=”true”></iframe>