“صندوق الاستثمارات العامة” يستحوذ على مطارات السعودية – تقرير: رانيا حسين

تقرر: رانيا حسين

في خطوة تهدف إلى تجميع المزيد من الجهات الحكومية تحت سلطته، ستنتقل ادارات مطارات السعودية إلى سلطة “صندوق الاستثمارات العامة” الذي يرأس مجلس إدارته ولي العهد محمد بن سلمان، ليتولّى مسؤولية تطوير المطارات وإنشاء خطوط طيران جديدة.

وكشف رئيس “الهيئة العامة للطيران المدني”، عبدالعزيز الدعيلج، عن أنَّ “هناك مطارات جاهزة للنقل خلال الأشهر المقبلة، منها “مطار الملك خالد الدولي” في الرياض”.

وأوضح الدعيلج أنَّه سيتم إنشاء المزيد من خطوط الطيران، التي تريد من خلالها السعودية منافسة الامارات وقطر، تحت إشراف الصندوق بدلاً من الاعتماد على الطيران السعودي بشكل كامل.

وفيما يتعلَّق بمشروع “مطار الملك سلمان” في الرياض الذي أُعْلِن عنه أواخر تشرين ثاني / نوفمير 2022، أعلن الدعيلج عن أنَّ ابن سلمان “سيكون رئيس المجلس التأسيسي للمطار”.

تجدر الاشارة إلى أنَّ “مطار الملك سلمان” هو نفسه “مطار الملك خالد الدولي”، لكنْ ستتم توسعته على مساحة تقارب 57كم2، وستشمل الصالات الحالية تحت مسمى “صالات الملك خالد”، و6 مدارج طيران، إضافة إلى 12كم2 من المرافق المساندة، والأصول السكنية، والترفيهية، والمحلات التجارية، والعديد من المرافق اللوجستية.

#السعودية