إيران تدين العقوبات الأوروبية الاتحاد الأوروبي وشركاءه وتؤكد أنَّها “سترد بالمثل”

نبأ – أدانت إيران بشدة تصرُّفات الاتحاد الأوروبي وبريطانيا بفرضهما عقوبات على عدد من الكيانات الإيرانية الطبيعية والقانونية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر کنعاني، في مؤتمر صحافي في طهران، إنَّ “تصرُّفات الاتحاد الأوروبي وبريطانيا دليل على عدم قدرتهما العقلية على فهم حقائق إيران بشكل صحيح”.

وأكد أنَّ إيران “ستُعلن قريباً عن قائمة العقوبات الجديدة ضدَّ منتهِكي حقوق الإنسان ومروِّجي الإرهاب في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة”.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أقرَّ، يوم الاثنين 23 كانون ثاني / يناير 2023، حزمة جديدة من العقوبات على إيران، بإدراحة 18 شخصاً و19 كياناً إيرانياً في قائمة العقوبات الأوروبية، بسبب ما سمّاه “انتهاكات حقوق الإنسان”.

وأعلنت بريطانيا، في اليوم نفسه، عن فرض عقوبات جديدة على مسؤولين إيرانيين بينهم نائب المدّعي العام، ردّاً على إعدام العميل علي رضا أكبري، أحد أهمّ عناصر جهاز التجسُّس البريطاني.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات ضد المؤسسة التعاونية للحرس الثوري الإيراني و5 من أعضاء مجلس إدارتها، إضافةً إلى نائب وزير الاستخبارات، و4 قادة في الحرس بسبب ما سمَّته “انتهاكات في مجال حقوق الإنسان”، وفق “الميادين”.