متضررون: الحكومة تجذب المستثمرين إلى قطاع العقارات وتتجاهل معاناة المواطن – تقرير: سناء إبراهيم (قراءة جواد أحمد)

تقرير: سناء إبراهيم

انتقد مواطنون متضررون مزاعم التسهيلات الحكومية المُقدَّمة إلى المستثمرين في قطاع العقارات، معتبرين أنَّها تتم على حساب المواطنين.

وقال وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد الحقيل، خلال إطلاق أعمال النسخة الثانية من “منتدى مستقبل العقار” في الرياض: “خفَّضنا من قيمة الضمانات البنكية من مئة في المئة في السنة الأولى من الإيجار أو التعاقد إلى 25 في المئة، لِنُساعِد المستثمر أنْ تذهب هذه الأموال إلى التطوير والبناء”.

وادعت وزارة الإسكان، خلال “ملتقى الاستثمار البلدي” يوم الثلثاء 24 كانون ثاني / يناير 2023، في الرياض، تقديم “تسهيلات بالجملة” إلى المستثمرين بهدف “جذبهم” إلى قطاع البناء المُرتبِط بشكل وثيق في الأزمة الأساس التي يعاني منها نحو 40 في المئة من المواطنين على أقل تقدير، المحرومين من امتلاك سكن نتيجة الأسعار المرتفعة للعقارات، وتعثُّر المشاريع، إضافة إلى رفع الدعم الرسمي عن هذا القطاع، ناهيك عن سياسة التهجير القسري المُتَّبعة وتجريف الأحياء التي تُفاقِم حجم الأزمة.

وجاءت التسهيلات الحكومية المزعومة للمستثمرين بعد أيام من الكشف عن انخفاض الإنفاق الحكومي المرتبط بالإسكان بنسبة 1.5 في المئة سنوياً، فيما سجَّل مؤشر أسعار العقارات، أواخر عام 2022، ارتفاعاً بنسبة 1.6 في المئة، الأمر الذي فاقم معاناة المواطنين وزاد من معاناتهم في حظر حق التملُّك عليهم.

>> قراءة جواد أحمد