البحرين: جمعيات تُحذّر من نشر ثقافة التطبيع عبر المناهج التعليمية – تقرير: سهام علي (قراءة: محمد دياب)

تقرير: سهام علي

حذَّرت 8 جمعيات سياسية في البحرين من المساس بالثوابت الوطنية والدينية الخاصة في المجتمع، ونشر ثقافة التطبيع من خلال تغيير المناهج التعليمية.

وجاء التحذير عقب تصريح لوزير التربية البحريني ماجد النعيمي حول مراجعة الوزارة بشكل شامل للمناهج في جميع المراحل التعليمية وصولاً إلى إبدال مُقرَّرات بأخرى وزيادة الجرعات في المواد الأساسية.

ونبَّهت الجمعيات، منها “تجمع الوحدة الوطنية”، و “جمعية الصف الإسلامي”و “المنبر التقدمي”، إلى أنَّ “هذه المراجعة قد تُسبِّب في تقليل جرعات الاهتمام بالقضية الفلسطينية في مقابل إقحام لأجندات التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي”.

وعبّرت الجمعيات عن قلقها من “تسلُّل مثل هذه الأجندات التي تسعى إلى تعميق التطبيع مع الكيان الصهيوني”، داعية مجلس النواب إلى “القيام بدوره الرقابي في متابعة عمليات التغيير في المناهج والإعلان عن موقفه الرافض لأشكال التطبيع كافة مع إسرائيل”.

ودعت المؤسسات الرسمية وغير الرسمية كافة ومختلف شرائح المجتمع إلى “حماية الثوابت الوطنية والدينية، من خلال التمحيص في محتوى المناهج المعدلة والتصدّي لأية مضامين قد يحتويها المنهج التربوي، ترمي إلى تبرير الاحتلال الصهيوني أو تغييب تاريخه الدموي”.

>> قراءة: محمد دياب