محمد بن سلمان يبحث عن “رواية وطنية” بعد 10 سنوات من حكم أبيه – تقرير: محمد دياب (قراءة: آسيا الحسيني)

تقرير: محمد دياب

يبدو أنَّ ولي العهد محمد بن سلمان ما زال يبحث عن “رواية وطنية” لصنع أسطورة تتماشى مع رؤيته المبنية على مملكة الرمال، والجديد في ذلك إعطاءه الأوامر بكتابة “رواية تاريخية وطنية” تحاكي تاريخ آل سعود.

وكشف المشرف على برنامج تحفيز الرواية التاريخية الوطنية في “دارة الملك عبدالعزيز”، فيصل السرحان، عن أوامر ابن سلمان بكتابة الرواية، مشيراً إلى أنَّ ولي العهد “أطلق مشروع الرواية التاريخية الوطنية”.

وزعم السرحان أنَّ “المشروع لدعم المحتوى التاريخي الروائي، وخُصِّص لتحفيز وتقديم كل ما يكفل نجاح الروائي في كتابة عمله”، موضحاً أنَّه “جرى التعاون مع عدد من الروائيين، وحدد 4 أشكال للدعم أبرزها: “مَدْ الروائيين بما يحتاجونه من مصادر ومعلومات تاريخية، والمساهمة في تشكيل الفضاء التاريخي عن طريق مراجعة النص الروائي وعرض المقترح المناسب للفضاء التاريخي الذي تدور فيه الرواية”.

يأتي المشروع بعد إعلان ابن سلمان ضم “الدرعية” إلى المشاريعِ الكبرى في “رؤية 2030″، وفي سياق أزمة الهُوية والسعي إلى بناء تاريخ مزيف منفصل عن الوهابية.

ويرى محللون أنَّ “تزوير التاريخ لدى آل سعود مُتجذِّر ولو على حساب الاسلام، وما يجري ليس سوى تغيير الوجه التاريخي للجزيرة العربية من خلال صنع رواية هجينة، في مؤشر بارز إلى أزمة الهوية التي تُعاني منها العائلة المأزومة تاريخياً”.

>> قراءة: آسيا الحسيني