ديبلوماسيون خليجيون في لندن يُعرِّضون عاملات المنازل لانتهاكات وسوء معاملة – تقرير: مريم ضاحي

تقرير: مريم ضاحي

لم تكتف السعودية بانتهاك حقوق عاملات المنازل الأجنبيات داخل المملكة، بل عبرت الحدود في انتهاكاتها وإساءاتها لتصطاد عاملات أجنبيات في منازل خاصة في جميع أنحاء بريطانيا، وفق ما كشفت عنه صحيفة “تلغراف” البريطانية.

وتحدَّثت الصحيفة عن قيام ديبلوماسيين يُمثِّلون السعودية والإمارات والبحرين في لندن بـ “إخضاع العمال لظروف معيشية غير إنسانية”.

وأشارت الصحيفة، في تقرير، إلى أنَّ “عاملات المنازل، ومعظمهن من الفيلبين وإندونيسيا، يُحتجزن كعبيد في منازل دبلوماسية في جميع أنحاء لندن، ويتعرَّضن لسوء المعاملة، حيث يُجبرن على العمل لمدة تصل إلى 18 ساعة في اليوم، ويقتتن على بقايا الطعام، وتسحب جوازاتهن منهن”.

وتأتي هذه الانتهاكات على الرغم من الوعود التي قطعتها الحكومة البريطانية للقضاء على استغلال عاملات المنازل، حيث قضت المحكمة العليا، في عام 2022، بأنَّ “الدبلوماسيين الذين يستغلون العمال لا يمكنهم الاعتماد على الحصانة الدبلوماسية لمنع دعاوى التعويض”، وذلك على خلفية قضية ضد دبلوماسي سعودي اتُّهم بإساءة معاملة موظفة فلبينية، مُجبِراً إياها على ارتداء الجرس على مدار 24 ساعة في اليوم لتكون تحت خدمته.

وكان السياسي البريطاني، ديفيد ديفيس، قد حذَّر من قيام ديبلوماسيين في الشرق الأوسط بإعادة خلق الظروف القمعية لبلدانهم داخل الأسر الدبلوماسية في المملكة المتحدة، داعياً إلى ضرورة التزامهم بالقوانين البريطانية.

#السعودية