منظمة “انتصاف”: أكثر من 3 آلاف طفل مصاب بالسرطان يُهدِّده الموت بسبب العدوان السعودي – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

بمناسبة “اليوم العالمي لمرضى السرطان” في 4 شباط / فبراير 2023، أعلنت منظمة “انتصاف لحقوق المرأة والطفل في اليمن عن أنَّ “أكثر من 3000 طفل يمني مصاب بالسرطان مُعرَّضون للموت جرّاء أعمال تحالف العدوان السعودي الإجرامية واستخدام الأسلحة المحرمة”.

وأكدت المنظمة، في بيان أنَّ “الأطفال المصابين بسرطان اللوكيميا في ارتفاع مستمر وبأرقام مهولة، حيث ارتفعت الحالات بين الأطفال من 300 حالة إلى 700 في العاصمة صنعاء، وألف طفل في بقية المحافظات”.

ولفتت المنظمة إلى “انعدام أكثر من 50 في المئة من الأدوية الخاصة بمرضى السرطان”، مؤكدة أنَّه “يُتوفّى نتيجة ذلك الكثير من الأطفال”.

وأشارت إلى أنَّ “الحصار الاقتصادي سبَّب حرمان الأطفال المرضى من السفر للعلاج في خارج اليمن”، داعية إلى “فتح مطار صنعاء للحاجة الإنسانية”.

ونبَّهت إلى أنَّ “مرضى السرطان يعانون من التحديات المختلفة منها تأخُّر تلقي العلاج، ومعاناتهم الاقتصادية بسبب عدم صرف الرواتب”.

وحمّلت المنظمة تحالف العدوان السعودي “المسؤولية الكاملة عن كل الجرائم والانتهاكات بحق المدنيين على مدى 8 سنوات”، وجدّدت دعوتها أحرار العالم إلى “التحرُّك الإيجابي لإيقاف العدوان وحماية المدنيين من الجرائم المُتكرِّرة”.

#اليمن