الحكومة اليونانية تواجه انتقادات بعد الكشف عن عرض سعودي سري لشراء كأس العالم – تقرير: مريم ضاحي

تقرير: مريم ضاحي

بدأت الانتقادات تنهال على رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس بعد الكشف عن العرض السري الذي قدَّمته السعودية لليونان لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2030، في سياق الاقتراح الثلاثي المشترك بين كل من اليونان والسعودية ومصر.

ووصف منتقدو ميتسوتاكيس الصفقة بـ “الدراماتيكية” إذ تقضي باستحواذ السعودية على استضافة أكثر من ثلاثة أرباع مباريات كأس العالم، مقابل دفع كامل تكاليف البنية التحتية وتجهيزات الملاعب لليونان ومصر، ممّا أثار انتقادات لاذعة لحكومة البلد الأوروبي لتنازله عن أهم حدث رياضي، مقابل المال، لبلد تنتهك فيه حقوق الانسان.

ونقل موقع “بوليتيكو” عن أحزاب المعارضة انتقادها للحكومة اليونانية ودعوتها إلى الكشف عن تفاصيل الاتصالات الشخصية بين رئيس الوزراء اليوناني وولي العهد السعودي محمد بن سلمان التي جرت منذ صيف عام 2022، حيث نوقشت الصفقة التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات.

ودعا حزب “سيريزا” المعارض الرئيسي للحزب الحاكم اليوناني الحكومة إلى معرفة سبب منح اليونان الاسم التجاري القوي لدولة أوروبية إلى السعودية، متسائلا، في بيان، عن “الهدف والغرض من تقديم ملف مشترك لاستضافة كأس العالم مع الرياض اللتي لا تجمعها مع أثينا قيم مشتركة، ولا فهم مشترك للديمقراطية واحترام حقوق الإنسان”.

#السعودية