“كعبة نجد” مشروع قبلة التيار الوهابي الترفيهي – تقرير: مريم ضاحي

تقرير: مريم ضاحي

يمضي ولي العهد محمد بن سلمان قُدُماً في خططه الهادفة إلى محو الإسلام وطمس الثقافة الأصلية لمنطقة بأكملها، عبر مشروع “المربع” الخيالي الجديد، الشبيه بالكعبة المشرَّفة المستوحى من أفلام الخيال، والمزمع إنشاؤه وسط الرياض.

وكشفت الحكومة عن المشروع مؤخَّراً في إعلان ترويجي يُظهِر “المربع” على شكل الكعبة المشرفة، في خطوة أثارت حفيظة المسلمين، وطرحت سؤالاً لا إجابة عنه “ماذا يريد ابن سلمان وإلى أين يريد الوصول بالمملكة؟”.

وخاطب الإعلامي المصري أسامة جاويش ابن سلمان، في مقطع مُصوَّر، قائلاً: “أنشأت (مدينة) “نيوم” وتصميمات هندسية وتستطيع شراء أي مهندس من أي مكان في العالم. فما خلفية فكرتك أنْ تصنع مكعَّباً بشكل وتصميم الكعبة نفسه؟”.

ووصف مواطنون على مواقع التواصل الاجتماعي ولي العهد السعودي بـ “أبرهة نجد”، معتيرين أنَّ مشروع “المربع” يُحاكي الكعبة المشرفة قِبْلَة المسلمين في الشكل، ولكنَّه سيكون “قِبْلَة الفاسقين”، إذ ستُزَيَّن جدرانه الخارجية برموز الماسونية.

وتساءل فهد الغفيلي “هل يريد ابن سلمان إنشاء قبلة ترفيهية في الرياض لتضاهي القبلة الدينية في مكة؟”، فيما كتب عبدالله العودة “أنا لا أعرف غير الكعبة القديمة”.

وإلى جانب هذه الانتقادات، تعتري ثمة المواطنين خشية نحو الذين ستلحق بهم إجراءات نزع ملكيات الأراضي والأبنية في تلك المنطقة التي يُبنَى فيه “المربع”، تحقيقاً لرغبات ابن سلمان.

#السعودية