أنظمة دفاعية إسرائيلية للبحرين والإمارات مقابل 800 مليون دولار – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

باع الكيان الإسرائيلي أنظمة عسكرية واستخباراتية إلى البحرين والإمارات والمغرب بقيمة 800 مليون دولار عام 2021، وفق ما كشف موقع “إسرائيل ديفنس” المتخصص بالشؤون الدفاعية.

وكشف الموقع، في تقرير، إنَّ “تطبيع بعض الدول الخليجية والعربية (مع كيان الاحتلال) تجاوز العلاقات الاقتصادية والسياسية والسياحية، لتصبح تلك الدول واحدة من الجهات الأكثر شراء للمنظومات التسلحية والاستخبارية لدى الاحتلال”.

وقال القائد السابق في الجيش الإسرائيلي، تاليا غازيت، إنَّ “الدول المُطبِّعة حولت جزءاً من ميزانياتها لصالح تقوية منظومتها الأمنية وتدعيمها بمنظومات إسرائيلية”، بينما قال المراسل الإسرائيلي، دان أركين، إنَّ “الصادرات العسكرية إلى الدول المُطبِّعة تجاوزت قيمتها مليار دولار عام 2022”.

وردت المعطيات نفسها في تقرير صادر عن شركة “بي دبليو سي” (PWC) العالمية التي تُقدِّم خدمات مالية وتنظيمية واستشارات مهنية، مشيرة إلى أنَّ “مثل هذه الصفقات كان يتم إبرامها في السابق سراً لإخفاء العلاقات التجارية مع تل أبيب. لكن اليوم، وبعد “اتفاقيات أبراهام” (اتفاقيات التطبيع)، يتم إبرام الصفقات علناً، ممّا جعل هذه الدول الأكثر شراء للأسلحة الإسرائيلية”.

#البحرين #الامارات