ناقلة النفط الإسرائيلية كامبو سكوير (موقع "مارين ترافيك")

خبير جيوسياسي: استهداف الناقلة الإسرائيلية كان مسرحية غربية

نبأ – قال الخبير الإيراني في الشؤون الجيوسياسية، جواد معصومي، إنَّ حادثة استهداف ناقلة نفط إسرائيلية في بحر عُمان “مخططة مسبقاً” من قِبَل الولايات المتحدة وكيان الاحتلال الإسرائيلي وبريطانيا، مشيراً إلى أنَّ الحادثة تؤكد أنَّه في حال انعدم الأمن البحري فإنَّ 85 في المئة من آلية الحكومة الإسرائيلية “في خطر”.

وقال معصومي لموقع “الخنادق” إنَّ “نفي مسؤولية إيران عن حصول هذه الهجمات لا يجب أنْ يخفي حقيقة أنَّ اقتصاد الكيان (الإسرائيلي) المؤقَّت قائم على البحر، وأنَّه في حال حصول حالة انعدام الأمن البحري لسفنه يمكن أنْ يُعطِّل 85 في المئة من آلية حكومته”.

وقال معصومي: “يبدو أنَّ هذه العمليات مخططة مسبقاً مع محاولة نسبها إلى بلدنا من أجل خلق مواجهة وهمية بين إيران والمجتمع الدولي، وإحياء مشروع عزل الجمهورية الإسلامية الفاشل”، معتبراً أنَّ الأمر “مسرحية غربية”.

وأضاف “أبعاد هذه الخطة هي أنَّه من خلال نسب الاتهامات لإيران، بما في ذلك المغامرات الإقليمية، تسعى الولايات المتحدة وبريطانيا إلى إقناع الرأي العام والحصول أخيراً على الإذن بمواصلة وجودها في المنطقة، ومن ناحية أخرى تريدان السيطرة على الموارد من خلال بناء إجماع إقليمي في منطقة غرب آسيا للحفاظ عليها والاستمرار”.

وأكد  معصومي وجود “نقص في التوثيق في مزاعم النظام الصهيوني وحلفائه بخصوص حادثة الاعتداء على السفينة”، موضحاً أنَّ “الهجوم على قاعدة “عين الأسد” الإرهابية (الأميركية في العراق) أثبت أنَّ الجمهورية الإسلامية الإيرانية وقفت بشجاعة ضد العدو. ولذلك فإنها تملك كل الشجاعة، في أنْ تُعْلِن مسؤوليتها عن أي عملية أخرى”.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد زعمت، يوم الجمعة 17 شباط/فبراير 2023، أنَّ الحرس الثوري الإيراني استهدف، يوم 10 شباط/فبراير 2023، بطائرة “شاهد 136” المُسيَّرة ناقلة النفط “كامبو سكوير” التابعة لشركة السفن “زودياك” التي كانت تبحر في بحر عُمان ويملكها الملياردير الإسرائيلي إيال عوفر.

ونقل موقع “بي بي سي” عن مسؤول عسكري أميركي ومصدر عسكري أميركي رفيع المستوى في المنطقة، قولهما إنَّ سفناً وطائرات مُسيَّرة إيرانية استخدمت في الهجوم على ناقلة النفط.

ونفت إيران استهداف الاتهامات الإسرائيلية لها باستهداف الناقلة الإسرائيلية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، خلال مؤتمره الصحافي الأسبوعي يوم الاثنين 20 شباط/فبراير 2023، في طهران:”نرفض بشدة اتهام النظام الصهيوني لإيران فيما يتعلَّق بالهجوم على الناقلة الإسرائيلية”.

وتابع قوله: “ننشط للغاية في الحفاظ على الأمن وحرية الملاحة في المياه الدولية وسنواصل ذلك”.