ابن فرحان يعلن عن فشل الدبلوماسية السعودية في سوريا واليمن – تقرير: مريم ضاحي

تقرير: مريم ضاحي

في اعترافٍ صريح بفشل الدبلوماسية السعودية الخارجية وتغيير جذري في سياسات المملكة، جاءت تصريحات وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان خلال “مؤتمر ميونيخ للأمن” في 18 شباط/فبراير 2023.

وتوقَّفت مجلة “إيكونومست” البريطانية عند ما أدلى به ابن فرحان اتجاه كلٍّ من سوريا واليمن، معتبرة أنَّ “في تصريحاته مؤشر إلى تحوُّلات في مواقف السعودية، حيث لمّح وزير الخارجية إلى أنَّ عزلة الرئيس السوري (بشار الأسد) تقترب من نهايتها، وأكد أنَّ الوضع الراهن غير قابل للتطبيق، وأنَّه لم يعد هناك أي طريق واضح لإزاحة الأسد”.

وإذ لفتت المجلة الانتباه إلى أنَّ “هذا التحوُّل لا يعود إلى تقارب بين السعوديين وخصومهم”، رأت أنَّ “المملكة باتت ترى العالم العربي مصدر إزعاج ممل”.

وأضافت أنَّ “السعودية التي أنفقت على مدى العقد الماضي عشرات المليارات من الدولارات للإطاحة بنظام الرئيس الأسد في سوريا، و”أنصار الله” في اليمن، أصبحت اليوم على قناعة، وفق الاعتراف الرسمي، بفشل المحاولتين في الأشهر المقبلة”.

وبناء عليه، يعتقد دبلوماسيون أنَّ قمة جامعة الدول العربية المقبلة “ستكون مناسبة لإعلان السعودية عن تقارب مع سوريا، فيما تتواصل المفاوضات على صفقة للانسحاب من اليمن قد يتم توقيعها في الأشهر المقبلة”، وفق “إيكونومست”.