محاولة سعودية للتفلّت من الملاحقة القانونية أمام القضاء الأميركي – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

في محاولة منها للتفلُّت من الملاحقة القانونية، أبلغت الحكومة السعودية القضاء الاميركي بأنَّ رفع الحصانة السيادية عن “صندوق الاستثمارات العامة” السعودي ومديره ياسر الرميان سيكون له آثار واسعة على المملكة، وستتجاوز القضية التي ترفعها جولة “بي جي آيه” (PGA) الأميركية للغولف ضد الجولة السعودية “ليف غولف”.

وأشار ناشطون، من بينهم مدير منطقة الخليج في منظمة منظمة “الديمقراطية الآن للعالم العربي” (داون)، عبدالله العودة، إلى أنَّ “هذا التحوّل الخطير يعني أنَّ كل صندوق الاستثمارات سيكون تحت رحمة قاضٍ في الولايات المتحدة، وكل هذا بسبب تهوُّر وعنجيهة (ولي العهد) محمد بن سلمان وعبثية قراراته القانونية خارجياً”.

وكانت محكمة في سان خوسيه بكاليفورنيا قد أدرجت صندوق الاستثمارات ومديره الرميان كمتَّهمين رئيسيين في الدعوى القضائية التي أقامتها “رابطة المحترفين الأميركية للغولف” بسبب تضررها من دوري “ليف غولف”.

وقالت صحيفة “واشنطن بوست” إنَّ “القاضي الأميركي طالب الرميان بتسليم المعلومات والمستندات كافة المتعلِّقة بالمعركة القضائية”.

ويأتي القرار القضائي بعد نحو أسبوع من رفض قاضٍ فيدرالي أميركي محاولة سعودية للحصول لهما على حصانة سيادية في الدعوى القضائية.