“داون”: إصدار أحكام إعدام بحق عشرة قضاة سابقين بتهمة “الخيانة العظمى” – تقرير: بتول عبدون – قراءة: ندى يوسف

تقرير: بتول عبدون

وجهت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض، تُهماً بالخيانة العظمى التي يعاقب عليها بالإعدام في السعودية في أول جلسة سرية لها في 16 فبراير 2023 بحق ستة قضاة بارزين سابقين في المحكمة الجزائية المتخصصة، وأربعة قضاة سابقين بالمحكمة العليا كانت قد اعتقلتهم في 11 أبريل 2022 بحسب ما كشفته منظمة الديمقراطية الآن للعالم العربي.

ولفتت المنظمة ، في بيان لها، إلى الدور المباشر لاثنين من هؤلاء القضاة المحكوم عليهم وهما عبد الله بن خالد اللحيدان وعبد العزيز بن مداوي آل جابر في انتهاكات حقوق الإنسان في السعودية.
فالأخير حكم على قاصرٍ والعديد من النشطاء بالإعدام، بما في ذلك العديد ممن تم إعدامهم في عملية إعدام جماعي لـ 81 شخصًا في مارس 2022.

و أشار مدير منطقة الخليج في منظمة داون، عبد الله العودة، إلى أن التهم المروعة الموجهة لهؤلاء القضاة، والذين أصدر العديد منهم أحكامًا تعسفية فاضحة بحق مواطنين سعوديين بأمر من ولي العهد؛ تُظهر أنه لا أحد في مأمن في السعودية مشيرا إلى أن محاكمة هؤلاء القضاة تظهر عمليات التطهير الكبيرة التي يقوم بها ولي العهد داخل البلاد ومحاولاته لجعل القضاء خاضعًا لرغباته فقط.

كما دعت المنظمة الولايات المتحدة إلى وقف دعمها السياسي والعسكري للحكومة السعودية في ضوء انتهاكاتها المنتظمة والواسعة النطاق لحقوق الانسان.