مؤتمر المانحين لليمن: فتات من المساعدات للتعمية على جرائم التحالف السعودي – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

مليار ومائتين الف دولار اجمالي ماتم تقديمة في مؤتمر المانحين لدعم خطةِ الاستجابةِ الإنسانيةِ باليمن، والتي تتطلبُ جمعَ 4.3 ملياراتِ دولار.

علق عضو المجلس السياسي الاعلى محمد علي الحوثي على المساعدات المقدمة، وقال إنّ بلاده تحتاج إلى الاستفادة من مقدراتها، وأشار في تغريدة له، إلى أنّ ما قدمته الدول المانحة في حربها على اليمن، وما استلمته من قيمة أسلحتها، أمرٌ لا يخولها الظهور كحمائم سلام في أسوأ أزمة صنعها عدوان أميركي بريطاني سعودي في اليمن.

وأوضح السياسي اليمني توفيق الحميري ان ما يسمى بمؤتمر المانحين هو محاولة مكشوفة لتزييف حقيقة انظمة التحالف الذين قتلوا اليمنيين، وتقديمهم بصورة مانحين للمأساة التي اقترفوها.

كما أوضح رئيس التجمع الوطني لأحرار اليمن حلمي القدسي ان السعودية والامارات في مؤتمر المانحين اكتفتا بتوزيع الكلام، اذ قدمت السعودية 10مليار كذبة، والامارات 5 مليار كذبة .

وشدد حساب عبد السلام الغباري على ان الأوضاع الإنسانية المتردية في اليمن بحاجة الى جهد أكبر، لكن ما خرج به مؤتمر المانحين خيب الآمال.

بينما قال حساب “اليمن بلدي أنا” ان اجمالي المبالغ للمانحين منذ عام 2015 يعد مبلغ خيالي فقد تجاوز 23 مليار واغلب هذه المبالغ راحت مصاريف تشغيلية للمنظمات وإلى حسابات شخصية، منتقدا غياب الشفافية.