مبنى النيابة العامة البحرينية في العاصمة المنامة (صورة من الأرشيف)

“هيومن رايتس ووتش” تطالب البحرين بإسقاط تهم لأعضاء بجمعية ثقافية

نبأ – انتقدت منظمة “هيومن رايتس ووتش” محاكمة ثلاثة أعضاء في “جمعية التجديد الثقافية” في البحرين، مثَلوا يوم الثلاثاء 28 شباط/فبراير 2023، أمام القضاء لمجرَّد ممارسة حقِّهم في حرية التعبير والمعتقَد.

وقالت المنظمة، في بيان، إنَّ “النيابة العامة تُلاحق كلاً من جلال القصاب، ورضا رجب، ومحمد رجب، الأعضاء في “جمعية التجديد” التي تدافع عن النقاش بعد رفع قضية عليهم من قِبَل “إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية” و”وزارة التنمية الاجتماعية”.

وقالت المنظمة إنَّ “اضطهاد “جمعية التجديد” مثال على انتهاكات الحكومة البحرينية الواسعة لحقوق حرية التعبير، والتجمع، وتكوين الجمعيات”، مضيفة أنَّ “الحكومة تعمد منهجياً إلى استبعاد المعارضين والنشطاء السياسيين وقمعهم، بما يشمل الاحتجاز والتعذيب والنفي القسري لقادة معارضين ونشطاء حقوقيين سابقين، فضلاً عن سن قوانين تمنع المعارضين السياسيين من الترشح لمقاعد البرلمان أو حتى العمل في مجالس إدارة المنظمات المدنية، وتحظر وسائل الإعلام المستقلة”.

وطالبت المنظمة، في بيان، السلطات البحرينية بـ “إسقاط جميع التهم الموجهة إليهِم وإيقاف التحريض ضدَّهم”.

وتجري المحاكمة للأعضاء الثلاثة في ظلّ محاولات السلطات البحرينية تلميع صورتها وتبييض سجلِّها السيءِ في مجال حقوق الإنسان، بما يشمل استضافةَ دورة “الاتحاد البرلماني الدولي” لتعزيز التعايش السلمي والمجتمعات الشاملة تحت عنوان “مكافحةُ التعصُّب”.