“مؤتمر المانحين” لليمن: فتات من المساعدات للتعمية على جرائم “التحالف السعودي” – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

قدَّم “مؤتمر المانحين لدعم خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن” مليار و200 ألف دولار بينما وضع المؤتمر هدفاً بجمعَ 4.3 مليارات دولار.

وعلَّق العضو في المجلس السياسي الأعلى في اليمن، محمد علي الحوثي، على المساعدات المُقدَّمة من المؤتمر، بقوله إنَّ بلاده “تحتاج إلى الاستفادة من مقدراتها”، وأشار الحوثي، في تغريدة على “تويتر”، إلى أنَّ “ما قدَّمته الدول المانحة في حربها على اليمن، وما استلمته من قيمة أسلحتها، أمرٌ لا يخولها الظهور كحمائم سلام في أسوأ أزمة صنعها عدوان أميركي – بريطاني – سعودي في اليمن”.

وقال السياسي اليمني، توفيق الحميري، إنَّ “ما يُسمَّى “مؤتمر المانحين” هو محاولة مكشوفة لتزييف حقيقة أنظمة التحالف الذين قتلوا اليمنيين، وتقديمهم بصورة مانحين للمأساة التي اقترفوها”.

وأوضح رئيس “التجمع الوطني لأحرار اليمن”، حلمي القدسي، إنَّ “السعودية والامارات في مؤتمر المانحين اكتفتا بتوزيع الكلام، إذ قدَّمت السعودية 10مليار كذبة، والإمارات 5 مليار كذبة”.

وشدَّد الصحافي اليمني، عبد السلام الغباري، على أنَّ “الأوضاع الإنسانية المتردّية في اليمن بحاجة إلى جهد أكبر، لكنْ ما خرج به “مؤتمر المانحين” خيَّب الآمال.

واعتبر حساب “اليمن بلدي أنا” على “تويتر” أنَّ إجمال المبالغ للمانحين إلى اليمن منذ عام 2015 يُعدُّ خيالياً بتجاوزه 23 مليار دولار، مشيراً إلى أن أغلب هذه المبالغ ذهبت كمصاريف تشغيلية للمنظمات وإلى حسابات شخصية، منتقداً غياب الشفافية حول صرفها.

#اليمن