جدل داخل نيوكاسل عقب الدعوى ضد الرميان وزعم السعودية أنه وزير لديها – تقرير: بتول عبدون – قراءة: جنى الشامي

تقرير: بتول عبدون

تتصاعد الدعوات الحقوقية لإعادة النظر في الاستحواذ السعودي على نادي نيوكاسل يونايتد الإنكليزي خاصة مع إعلان السعودية أن رئيس النادي ياسر الرميان وزيرا في حكومتها.

منظمة العفو دعت رسميا الدوري الإنجليزي الممتاز لإعادة النظر في حصة صندوق الاستثمارات العامة في نيوكاسل وبعدم مشاركة السلطات السعودية في الصفقة.

وشدد مدير الشؤون الاقتصادية في المنظمة في المملكة المتحدة، بيتر فرانكينتال في بيان على أنه من السذاجة أن نتخيل أن السعودية لم تكن توجه الصفقة بهدف استخدام النادي كعنصر في جهود الغسيل الرياضية الأوسع نطاقًا.

وحاول الرئيس التنفيذي للدوري الإنجليزي الممتاز ريتشارد ماسترز، وفي حديثه لبي بي سي نيوز الرد على الإنتقادات الحقوقية عبر إبعاد شبهت إمتلاك الدولة السعودية للنادي.

هناك تأكيدات ملزمة قانونا أن نيوكاسل يونايتد لن يكون تحت سيطرة الدولة السعودية هناك إختلاف مؤسسي بين الدولة السعودية وصندوق الاستثمارات العامة وإذا وجدنا دليلًا عكس ذلك فيمكننا إزالة الإتفاق مع صندوق الإستثمارات العامة بصفتنا مالكين.

و نفت مالكة نادي نيوكاسل يونايتد أماندا ستافيلي أن يغادر السعوديين وصندوق الاستثمار العام النادي في أي وقت قريب مدعية أن السعودية لن تتدخل في إدارة النادي.

يشار إلى أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هو رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة وياسر الرميان رئيسه.