رؤساء الدوري الإنجليزي يتعرضون لضغوط للتحقيق في صفقة نيوكاسل – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

تتصاعد الضغوط على رؤساء الدوري الإنجليزي الممتاز للتحقيق مع نادي “نيوكاسل يونايتد” بشأن استحواذهم على النادي لما نسبته 80 في المئة من مساهمي “صندوق الاستثمارات العامة”، والضغط عليهم لشرح سبب إخبار السلطات القانونية الأميركية بأنَّهم بالفعل أداة في يد السعودية.

وجاء في مقالة نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، يوم الأحد 5 آذار/مارس 2023، أنَّ “رابطة الدوري اعتقدت في أوائل عام 2020 أنَّ الاستحواذ المقترح على “نيوكاسل يونايتد” من قِبَل “صندوق الاستثمارات العامة” السعودي كان في الواقع مشروعاً لولي العهد السعودي محمد بن سلمان”.

وأردفت الصحيفة البريطانية بالقول إنَّ “ما حدث حينها هو أنَّ “صندوق الاستثمارات العامة” ذهب بعيداً وتلقّى مشورة قانونية مُكثَّفة قبل العودة إلى الدوري الإنجليزي الممتاز. وبناءً عليه، قبلت الرابطة في النهاية التأكيدات القانونية السعودية وأضاءت استحواذاً أخضر في (تشرين أول) أكتوبر 2021″.

وختمت “ديلي ميل” مقالها بالقول إنَّ “صندوق الاستثمارات العامة” فعلياً ذراع للحكومة السعودية”، مشيرة إلى أنَّ “هناك ضغطاً كبيراً على الدوري الإنجليزي ليس أقله من بعض الأندية الأخرى، للحصول على تفسير كيف تمت الصفقة مع “صندوق الاستثمارات العامة”.