“الأوروبية السعودية”: السعودية ماضية في قطار الإعدامات وأنباء عن أحكام تُنفَّذ بشكل سري – تقرير: مودة اسكندر (قراءة: حسن الزين)

تقرير: مودة اسكندر

رصدت المنظمة “الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان” 6 أحكام إعدام منذ بداية عام 2023، أتت بعد أكثر من ثلاثة أشهر على نشر آخر إعدام تم تنفيذه تعزيراً في قضية تتعلق بتهم مخدرات.

وقالت المنظمة، في تقرير نشرته يوم الاثنين 6 آذار/مارس 2023، إنَّه “خلال الفترة بين 23 (تشرين ثاني) نوفمبر 2022، و1 (آذار) مارس 2023، لم ترصد أي خبر رسمي عن تنفيذ أحكام قتل، إلّا أنَّ المعلومات أكدت تنفيذ أحكام قتل بشكل سري ومن دون إعلان رسمي كما جرت العادة”.

ورأت أنَّ “الإعدامات الستة التي نُفِّذت مع بداية شهر (آذار) مارس تُظهِر التخبُّط في ملف الإعدام فيما يتعلَّق بنوعية الأحكام ونسف الوعود”.

وأشارت إلى أنَّه “في ظل انعدام الشفافية الحكومية والشوائب المتجذرة في القضاء والممارسة الممنهجة من تعذيب وسوء معاملة وغيرها، فإنَّه لا يمكن الوثوق في أي حكم يصدر عنها”.

واعتبرت المنظمة أنَّ “الإعدامات الأخيرة تثير مخاوف جدية من عودة السعودية إلى الوتيرة السريعة بتنفيذ الأحكام، حيث نفَّذت، في عام 2022، 147 حكماً”.

#السعودية

>> قراءة: حسن الزين