بايدن يستمع إلى طبيب خلال اجتماع لفريق عمل الوصول إلى الرعاية الصحية الإنجابية، في البيت الأبيض (ibtimes.com)

“واشنطن بوست”: تقارب السعودية وإيران يكشف عن خلل عميق الجذور في السياسة الأميركية

الولايات المتحدة/ نبأ – قالت الكاتب في صحيفة “واشنطن بوست”، فريد زكريا، إنَّ الاتفاق السعودي – الإيراني “يكشف عن خلل عميق الجذور في السياسة الخارجية الأميركية”.

وقال زكريا، في مقال: “في رحلته إلى لسعودية العام الماضي، أصدر الرئيس (الأميركي جو) بايدن إعلاناً أكد فيه سياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط: “لن نغادر ونترك فراغاً تملأه الصين أو روسيا أو إيران، يشير التقارب (بين السعودية وإيران) الذي حدث الأسبوع الماضي بين السعودية وإيران، بوساطة الصين، إلى أنَّ خلاف ذلك قد حدث”.

وأوضح زكريا “التقارب الذي حدث بين السعودية وإيران، بوساطة الصين، يكشفُ عن خلل عميقِ الجذورِ في السياسة الخارجية الأميركية، وهو خلل ازدادَ سوءاً في السنواتِ الأخيرة”.

وكانت السعودية وإيران قد اتفقتا، يوم الجمعة 10 آذار/مارس 2023، على إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بوساطة من الصين التي رعت مباحثات بينهما.

ووقَّع أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الايراني ونظيريه السعودي مساعد بن محمد العيبان والصيني فانغ يي، اتفاقاً، في بكين، لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وطهران، وتبادل البعثات الدبلوماسية بينهما خلال الشهرين المقبلين.